-->
AD 720×90
br />



Div By Tools4b


الخميس، 4 يونيو 2015

افضل اسئله تقوم بطرحها على لجنة المقابله

اصعب سؤال يمكن ان يطرح عليك في اي مقابله واحيانا هو الاهم وربما تتفاجئ حتى منه الا وهو "هل لديك اي اسئله لنا ؟" لربما تتفاجئ وتدور في عقلك الاف الاسئله من منا يجب عليه ان يسأل الاخر ؟ او هل هم يمزحون معي ؟ وماذا سيحدث اذا سألتهم سؤال خاطئ ؟ ... الخ .
"حنساً هل لديك اي اسئلة لنا ؟ "
هناك عدد قليل من الكلمات التي تستطيع أن ترفع مستوى التوتر عند اي باحث عن عمل او المتقدم للوظيفه .
فجأة ، الضغط يرتفع عندك لكي تتولى زمام المناقشه ومع مرور كل ثانيه الارقام تمر من امامك وتصبح عديم الصبر اكثر واكثر .
هذا هو بلا شك واحد من أكثر الأجزاء اخافة في عمليات التوظيف .
الان وبعد ان وضعت المقابله في يديك ويمكنك ان تديرها كما تشاء الان هذه الفرصة مهمه جدا في العثور على الوظيفة ومن المحتمل ان يفشل الكثير من المتقدمين للوظيفه في الاستفاده من هذه الوظيفه اما الاسوء فهو انهم يقومون بطرح الاسئله واهدار الفرصه بدون معرفة السبب .
وحتى ان معظم الاسئلة التي يتم طرحها تكون فعاله عندما يتم استخدامها بالطريقة الصحيحه وانه من المهم معرفة كيفية استخدام تلك الاسئله في ملصحتك .
دعنا نمر سريعاً على بعض من تلك الاسئلة التى اذا استخدمتها بطريقة صحيحة ربما تزيد من فرصة قبولك في العمل .
"الى ماذا تتطلع في هذا الموضع ؟"
للوهلة الاولى ،ربما يبدو هذا السؤال غبيا تماماً .وبعد كل هذا الم يقم المتقدم بالوظيفة بعمل قائمة بالمطلوب في اعلان هذه الوظيفة ؟
بالطبع لا
انه من المهم معرفة ان الاعلان الوظيفي هو مجرد مقياس يستخدمه رب العمل في اختيار المؤهلين وغير المؤهلين من المتقدمين الى العمل .هذه المهارات والمؤهلات هي مطلوبه فقط للتقدم الى المقابله ،وليس للوظيفة نفسها .في الواقع، نقطة واحده مهمة في المقابلة هو عدم معرفة من هو مؤهل ولكن من هو الأكثر تأهيلا، والتي ستسعى في كثير من الأحيان إلى الصفات وليس وراء القدرة فقط .
ما الذي يجب على المتقدم فعله لكي يبرز في عمله ؟
وهنا حيلة أخرى للحصول من صاحب العمل على معلومات داخلية لا تقدر بثمن. حملهم على الحديث عن المقاييس المحددة التي سوف تستخدم لتقييم المقابلات سوف يعطيك فرصة أخرى لوصف مدى استعدادك لتلبية تلك المعايير الدقيقة. الحقيقة البسيطة هي أن معايير النجاح تختلف من شركة إلى أخرى فقط بقدر الصفات التي تبحث عنها في الموظف. سواء كان ذلك في الأوراق الرائعه، والتفاعل مع العميل، المواظبة على المواعيد، والكفاءة، أو الإبداع، عليك أن تثبت أنك يمكن أن تتفوق في ذلك كله.
ما هي بيئة العمل هنا ؟
تجنب السؤال المعتاد دائماً وهو" ما هي ثقافة الشركه؟ " وتذكر انهم قد اجرو العديد من المقابلات مع المتقدمين للوظيفة ويحملون نفس المؤهلات التي لديك وتذكر انهم لا يريدون سماع تاريخ عملك الحافل لا انهم يريدون شخصا يمكنهم الاعتماد عليه لمدة تزيد عن 8ساعات يومياً .
وتأكد من جعلهم يتكلمون عن تعاون الفريق هل هو رسمي ام عرضي؟  تنافسي ام تعاوني ؟ .... الخ .وبغض النظر عن الاجابات يجب عليك الاستماع اليها والاضافة اليها ايضاً .
كيف يبدو العمل هنا غالبا ؟ 
عند سؤالهم هذا السؤال سوف يجيب المحاور بانه يجب عليك ان تنتبه الى كذا وكذا وبهذه الطريقة انت تجبرهم على توضيح مكان العمل الذي سوف تعمل فيه وكيف تسير فيه الامور وكلما وضحو من الامور اكثر كلما زادت فرصتك في الفوز بهذا المنصب المتقدم اليه .
كيف كانت بدايتك هنا ؟
من الافضل الاسئله التي يمكن سؤالها للتقليل من حدة التوتر في الموقف وبذلك يمكنك تحويل المقابله الى محادثه بغض النظر عن خبراتهم الحاليه فستجعلهم يرجعون بالذاكره الى ايامهم الاوائل وكيف بدؤا وبهذا يمكنك معرفة اسرار العمل الذي انت على وشك القبول به .
ما هو اكثر الاجزاء تحديا في العمل ؟
بهذا السؤال ايضا يمكنك تحويل مسار المقابله الى محادثه وذلك لان الناس عموما يبدؤون في تخيل الموقف والتعامل معها ويمكنك ان تثبت امامهم انك على القدر من المسؤوليه سواء كان ذلك التحدي من الموارد المحدوده او الزبائن الغاضبه او ببساطه ان تطحن في العمل وتعود في اليوم التالي بنفس القدر من الجهد والنشاط كما ان شيئا لم يحدث .
ومن باب الفضول كيف اجبت على هذا السؤال ؟
هل تعتقد انك اجبت على سؤال بطريقة خاطئه ؟ حسنا الان اصبح بامكانك معرفة الاجابة المطلوب منك اجابتها  وتقوم بتقديم الاقتراحات والمناقشه حول هذا السؤال وذلك حفاظا على ماء الوجه ولا يقومو باعتبار اجابتك على هذا السؤال خاطئه .
هل يمكنك اخباري فقط عن بعض الاشياء التي تتوقع مني تعلمها في السنة المقبله ؟
لماذا في رايك تقوم الشركات بتعيين الاقل خبره ؟؟ وذلك لانه يتم اعتبار الموظف انه في نهاية المطاف، والاستثمار - شخص سوف يكون من المتوقع أن يتطور مع احتياجات المؤسسة، والتكنولوجيا المستخدمة، والسوق. ولذلك يتم اختيار الاشخاص الاقل خبره وذلك لان لديهم القدره على التكيف مع العمل الجديد .
متى اتوقع ان احصل على مكالمة منك ؟ واذا لم تتصل بي هل اتصل بك انا ؟؟
دائما دائما دائما دائما دائما دائما  وابدا يجب عليك سؤال هذين السؤالين وليس هل تم قبولي في الوظيفة ؟؟ او متى سوف ابدا في العمل ؟ لان هذين السؤالين ناتجين من اما الغرور او عدم الثقة في النفس ولذلك يجب عليك ترك المقابله واضحه ولها جدول زمني ملموس .
من الناحية العمليه يجب عليك مغادرة المقابله ومعك كرت العمل الخاص بمن اجري معك المقابله  وذلك حتى يتسني لك الاتصال بهم او ترك رساله الكترونيه وتلك تعتبر لفته بسيطه الى انك عازم على العمل وتترك عنك انطباع جيد .
والى اللقاء في موضوع اخر ..

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لمدونة فضول 2015